Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

Testimonials

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.
Sandro Rosell
FC Barcelona President
رحلة شيقة إلى ثقافة بلاد البلقان في القرية العالمية

يمثل جناح البوسنة والبلقان أحدث الإضافات التي تقدمها القرية العالمية، الوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة، إلى ضيوفها في الموسم ٢٢.

يقع جناح البوسنة والبلقان على الجهة الغربية من المسرح الثقافي الرئيسي في القرية العالمية، إلى جوار جناح الأمريكيتان، ويمتاز بواجهة على شاكلة حجارة سوداء عتيقة من أعالي الجبال وبتصميم يحاكي شوارع الأسواق والأبنية في المنطقة المعروفة باسم تشارشيا، والتي تعكس تأثير العمارة العثمانية على المباني في البوسنة. كما يتميز الجناح بتنوع الطابع الثقافي حيث يمكن للضيوف الشعور بأنهم في عاصمة النمسا فيينا تارة وفي إسطنبول أو الاستانة العاصمة التاريخية للإمبراطورية العثمانية تارة أخرى، وهو ما يعكس انصهار ثقافة الشرق والغرب في هذه البلاد.

يضم جناح البوسنة والبلقان أكثر من ٢٨ عارضاً يقدمون المنتجات التقليدية لدول البوسنة والبلقان، من بينها أدمير دورانوفيتش والذي يمثل الجيل الرابع لعائلة دورانوفيتش والتي اشتهرت في البوسنة بإنتاج عسل النحل الطبيعي. حيث يقدم أدمير لضيوف القرية العالمية عسل النحل الفائز بجائزة "عسل العسل" كأفضل عسل نحل في البلقان التي تنظمها جمعية منتجي عسل النحل في البلقان. كما يقدم أكثر من ٦ أنواع عسل من بينها عسل أكاسيا والذي يعد العسل الوحيد المناسب لمرضي السكر حيث يحتوي على أقل معدلات السكروز. كما أنه يقدم أنواع مختلفة من اللقاح وشمع النحل وغذاء الملكات.

ويقول أدمير والذي يشارك للمرة الأولى في القرية العالمية: "نحن فخورون أننا نمثل البوسنة هنا في القرية العالمية وذلك من خلال منتجات متنوعة تعكس ثقافتنا وتاريخنا والتي تلقى استحسان وإعجاب ضيوف القرية العالمية."

على الجهة الأخرى من أدمير توجد ماريا تانيسكي والتي تأتي من عائلة تانيسكي من مقدونيا والتي تعد واحدة من ثلاث عائلات فقط تنتج لؤلؤ أوهريد منذ عام ١٩٢٨م، وتوارثت الأجيال سر صناعة هذا اللؤلؤ لما يقرب من ٩٠ عاماً. وتعتقد عائلة تانيسكي أن لؤلؤ أوهريد هو بمثابة تعويذة لجلب السعادة والفرح، كما أنه يمتاز باحتوائه على ٩٠٪ من الكالسيوم الأمر الذي يسهم بشكل مفيد في تطوير صحة العظام.

وتمتاز باحة جناح البوسنة بمقهى يتوسط المحلات تقدم فيها القهوة البوسنية والتي تعد العمود الفقري للبوسنة والهرسك في الحياة الاجتماعية، وتشبه قهوة البوسنة في مذاقها القهوة التركية ولكن البوسنيين يصرون على أنها مختلفة، وهذا صحيح لأنها ليست ثقيلة وسوادها ليس قاتماً، وعادة تقدم القهوة في فنجان من السيراميك (والتي تعرف في اللغة البوسنية بالفنجان ايضاً) مع الركوة النحاسية على طبق نحاسي ويوضع معها مكعبات السكر التي تغمس بالقهوة ثم تؤكل.

وقد استضاف جناح البوسنة والبلقان، مطلع الشهر الحالي وفي إطار احتفال الجناح باليوم الوطني الـ٤٦ لدولة الإمارات، أكبر دلة قهوة بوسنية في العالم والمسجلة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث توقفت دلة القهوة البوسنية خلال جولتها العالمية قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، ليتم عرضها في جناح البوسنة حيث حرص منظمو الجناح على تقديم القهوة البوسنية لضيوف القرية العالمية وتعريفهم بتاريخ البوسنة ومدى أهمية القهوة في الثقافة البوسنية. وقد أعدت هذه الدلة والتي يمكن أن تحضر ٦٠٠ ليتر من القهوة البوسنية، من قبل عائلة فيسباك، إحدى أعرق العائلات البوسنية لتصنيع وتقديم القهوة، وذلك في إطار الاحتفال بإعادة ترميم أحد الجسور الأثرية في البوسنة في عام ٢٠٠٤.

كما يقدم جناح البوسنة العديد من المأكولات البوسنية التقليدية من بينها المربى الطبيعي (العضوي) من ثمار التوت والفراولة والتي يتم انتاجها في مدينة بيهاش. هذا إلى جانب عصير أرونيا والذي يتم انتاجه من التشوكبيري الأحمر والأسود والتي تعد من مضادات الأكسدة والتي تسهم في الوقاية من العديد من الأمراض.

كما يقدم الجناح واحدة من أشهر أنواع الجبن في البوسنة والتي تعرف باسم "ليفانسكي" والتي تصنع في جبال مدينة ليفانو من لبن الماعز أو الأبقار أو الخراف ثم يتم تخزينها لفترات طويلة في الكهوف لتطوّر مع الوقت الطعم المتميز.

ويحتل المسرح الثقافي موقعاً متميزاً في أحد أركان جناح البوسنه حيث تقدم عليه العروض الثقافية المتنوعة من بينها رقصة كولو الفولكلورية والتي تكون عادة في الأفراح والمناسبات الاجتماعية حيث يقوم من خلالها مجموعة كبيرة بالوقوف في دائرة مشبكة الأيادي وأداء الخطوات التي تتماشى وتتسارع مع أنغام الموسيقى.

وتحتل المنتجات اليدوية والإكسسوار والملابس مكانة هامة في الصناعات اليدوية في البوسنة والتي يمثلها العديد من العارضين في جناح البوسنة، حيث يقدم محل "One Piece" أكثر من ٤٠٠ قطعة فريدة من الإكسسوار سواء كانت خواتم أو حقائب نسائية أو الأحذية التقليدية ذات الألوان المتميزة والمصنوعة يدوياً. هذا إلى جانب "شزفنياك" وهي أطقم تقديم القهوة التقليدية في المناسبات الاجتماعية.

كما يحتوي الجناح ايضاً على العديد من العارضين من دول البلقان المختلفة حيث يوجد بعض العارضين للملابس من صربيا، إلى جانب وجود عارضين من كرواتيا يقدمون منتجات غذائية من بينها زيت الزيتون وأنواع مختلفة من الكمأة.

وليس هناك ختام لزيارتك إلى جناح البوسنة أفضل من الاستمتاع بمذاق الكباب البوسني ويسمى باللغة البوسنية تشيفابي، وهو عبارة عن قطع صغيرة مشوية من لحم العجل مع البصل والذي يختلف عن نظيريه من الكباب العربي أو التركي، بأنه لا يوضع عليه أي نوع من التوابل. يقدَّم الكباب البوسني تقليديّاً ضمن رغيف الخبز الساخن المغمَّس بدهن اللحم مع البصل المفروم ويوضع معه أحد أنواع القشطة المحلية التي تسمى كيمَك، ويمكن تناول اللبن معه والذي يسمى يوغورت. كما يقدم مطعم "الكباب البوسني" فطائر الجبن والسبانخ اللذيذة.

تعود القرية العالمية هذا الموسم مع ثقافات لأكثر من 75 دولة من خلال 27 جناحاً جديداً بواجهات خارجية متميزة تصوّر أجمل معالم وحضارات العالم قبل أن تنقل الضيوف إلى أجواء متميزة بداخلها تعكس الأسواق الشعبية والمنتجات والحرف اليدوية التي تمثّل الثقافات المختلفة.